الاحتلال يطلق عملية كبرى شمال الضفة والمقاومة تتصدى

{title}
أخبار الأردن -

 

بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأربعاء عملية عسكرية واسعة النطاق تستهدف مسلحين في جنين وطولكرم وطوباس شمال الضفة الغربية المحتلة. وأعلنت فصائل المقاومة الفلسطينية تصديها لهذه الاقتحامات وتنفيذ عمليات نوعية ردًا على الهجوم.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية أن هذه العملية العسكرية تُعد الأوسع منذ عملية "السور الواقي" في عام 2002، بمشاركة سلاح الجو وقوات كبيرة من الجيش. وأشارت صحيفة يديعوت أحرونوت إلى أن العملية تجري على مستوى فرقة عسكرية كاملة، حيث انضم جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شاباك) وقوات المستعربين إلى الجيش في تنفيذها. وأضافت الصحيفة أن الجيش يستخدم المروحيات والمقاتلات بشكل مكثف.

من جانبها، أكدت القناة الـ14 الإسرائيلية أن الجيش استنفر آلاف الجنود من وحدات خاصة استعدادًا لهذه العملية، التي تستهدف بشكل رئيسي مدن شمالي الضفة. وذكرت أن وحدات من الجيش وحرس الحدود والشاباك تشارك في العملية، مشيرة إلى وصول عدد كبير من الجنود إلى مخيم الفارعة في طوباس عبر مروحيات عسكرية.

وتأتي هذه العملية في ظل ما وصفه مسؤولون عسكريون إسرائيليون بـ"الوضع المقلق" في الضفة الغربية.

وفي رد على هذه الهجمات، أعلنت فصائل المقاومة الفلسطينية عن تصديها لقوات الاحتلال في عدة مناطق. وأعلنت كتائب سرايا القدس التابعة لحركة الجهاد الإسلامي استهداف قوة مشاة تابعة للجيش بعبوة شديدة الانفجار في مخيم نور شمس بطولكرم.

كما أكدت "كتائب القسام-جنين" التابعة لحركة حماس أنها تخوض معركة مع قوات الاحتلال، مشيرة إلى تفجير عبوات ناسفة شديدة الانفجار في الآليات العسكرية بجنين.

في سياق متصل، أفاد مصدر بأن شبانًا فلسطينيين استهدفوا جنود الاحتلال بقنبلة محلية الصنع عند مدخل مخيم العروب شمال الخليل، وأن اشتباكات وتفجيرات بعبوات ناسفة وقعت في بلدات سالم وقصره وبيت فوريك جنوب وشرق نابلس، وفي مدينة طوباس ومخيم الفارعة، بالإضافة إلى مدينة ومخيم جنين وبلدتي سيلة الحارثية وقباطية.

وفي جنين، أغلقت قوات الاحتلال جميع مداخل المدينة بسواتر ترابية وحاصرت المستشفيات. بينما أفادت تقارير من طولكرم باستهداف المقاومين لقوات الاحتلال بعبوات ناسفة شديدة الانفجار في محيط مخيم نور شمس.

وتشهد الضفة الغربية المحتلة منذ عام 1967 تصاعدًا في عمليات الاقتحام الإسرائيلية، وقد ازدادت حدة التوترات بعد أن شنت إسرائيل حربًا مدمرة على قطاع غزة قبل 10 أشهر. وبحسب مصادر فلسطينية رسمية، فقد أسفرت الاعتداءات الإسرائيلية عن سقوط أكثر من 640 شهيدًا ونحو 5400 جريح منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير